مدونة مختصة بتقديم أسباب الصداع وطرق علاجة وننشر طرق توعوية.

أخبار

الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

ما أسباب الصداع النصفي وكيف يمكن علاجه ببساطة

الصداع النصفي هو من أشد أنواع الصداع ألما وشدة ، قبل الشعور بالصداع النصفي هناك مبشرات يمكنك ملاحظتها تخبرك بانك ستصاب بهذا النوع من الصداع ومنها الغثيان والقئ وحساسية العينين للضوء والحساسية الزائدة للصوت والم في الزراعين والساقين ، وفي هذا المقال سوف نتناول سويا أسباب الصداع النصفي وكيف يمكن علاجه ببساطة.

الصداع النصفي يحدث غالبا بسبب تغيرات داخلية في رأس الانسان ( داخل الدماغ ) ، فالبعض يعاني من الصداع النصفي بسبب حساسية زائدة للضوء أو بسبب الصوت الرتفع والعجيب أن البعض يعاني من الصداع النصفي بسبب بعض الروائح ، ولكن السبب الواضح والدقيق لم يتم معرفته حتي هذه اللحظة والان نسرد بعض الأسباب الأكثر شيوعا.

ما أسباب الصداع النصفي وكيف يمكن علاجه ببساطة

أسباب حدوث الصداع النصفي :-

  1. الحساسية الشديدة للضوء والضوضاء الشديدة ، فربما الحساسية الشديدة للضوء والأضواء الساطحة بطريقة غير عادية تؤدي الي حدوث الصداع النصفي وكذلك كما هو عروف الأصوات المرتفعة والعالية تؤدي الي حدوث الصداع النصفي.
  2. تناول العديد من المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين كالقهوة مثلا يؤدي الي حدوث الصداع النصفي وحتي تناولة بكميات كبيرة تؤدي الي ذلك.
  3. من أسباب الصداع النصفي تناول أطعمة شديدة الملوحة فهناك أطعمة تحتوي بطبيعتها علي كميات ملح كبيرة يجب اجتناب هذه الأطعمة والحفاظ علي توازن الملح في الأطعمة.
  4. بعض النساء الحوامل قد يكونوا أكثر عرضة للصداع النصفي وذلك بسبب تغير نسبة هرمون الاستروجين أثناء فترة الحمل وهذا ما يسمي بالتغيرات الهرمونية.
  5. الإجهاد المستمر للعقل سواء في العمل أو المذاكرة أو في المنزل قد يؤدي ذلك إلي حدوث الصداع النصفي بطريقة مباشرة.
  6. تناول بعض الأدوية يؤدي إلي حدوث الصداع النصفي وهذه الأدوية نوعين الأول الأدوية التي تعالج إستبدال الهرمونات والثانية الأدوية الخاصة بتحديد النسل.
  7. الاضطرابات الجوية والتقلبات الناخية لها دور في حدوث الصداع النصفي فالبرودة الشديدة أو الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلي حدوث الصداع النصفي.
  8. عدم الحفاظ علي معدل النوم الخاص بك يؤدي إالي حدوث الصداع النصفي وذلك لأنك قد تنام متأخرا وتستيقظ مبكرا وهذا ما يمي باضطراب النوم فالجسم لم يحصل علي قسط جيد من الراحة مقابل أو نظير الجهد الذي قام به.
ما أسباب الصداع النصفي وكيف يمكن علاجه ببساطة

كيف يمكن علاج الصداع النصفي :-

كما ذكرنا سابقا لا يوجد سبب مباشر لحدوث الصداع النصفي ولذلك لا يوجد علاج مباشر لعلاج الصداع النصفي ولكن يمكننا التقليل من اثاره عند الإصابة به و يمكننا تجنب الإصابة بالصداع النصفي فالوقاية خير من العلاج وذلك بإتباع بضعة خطوات وهي :-
  • عدم النوم ونور الغرفة مضئ والعد التام عن الضوضاء الشديدة وعدم اقتناء سماعات الأذن لفترات طويلة.
  • ضبظ مواعيد النوم لضمان الحصول علي قسط وفير من الراحة للجسم ولكل عضو فيه ولتفادي اضطرابات النوم.
  • التقليل من شرب القهوة والشاي ومثل هذه المنبهات والتوجة إلي شرب الكثير من المياه
  • الحذر في تناول الأطعمة وعدم تناول أطعة بها ملح كثير أو يمكن تقليل كية الملح.

مضاعفات الصداع النصفي :-

عند حدوث الصداع النصفي ويصبح مذمن أو كثرة لإصابة به قد يؤدي إلي مضاعفات ومن أخطر مضاعفات الصداع النصفي هو التعرض لسكته دماغية ، والنساء هم الأسوء حظا لأنهم سيكونون أكثر عرضة للسكته الدماغية.

الان وبعد معرفتك لتلك المعلومات القيمة والخطيرة يتوجب عليك مشاركة هذا المقال من خلال الأزرار بالأسفل فقد تكون سبب شفاء أحد من أصدقائك أو حتي معارفك فهذا واجب عليك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق